منتدى الدراسة الجزائرية

مرحب بك زائرنا الكريم ان كانت هذه زيارتك الاولى فتفضل التسجيل ولن تندم ستجد كل ماتحتاجه من دروس وملخصات وكتب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الدراسة الجزائرية

مرحب بك زائرنا الكريم ان كانت هذه زيارتك الاولى فتفضل التسجيل ولن تندم ستجد كل ماتحتاجه من دروس وملخصات وكتب

منتدى الدراسة الجزائرية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريق الى العلم والمعرفة منتدى جزائري تعليمي وديني


4 مشترك

    اسماء الله الحسنى مشروحة

    raniasirine
    raniasirine
    ♥مصممة♥
    ♥مصممة♥


    المساهمات : 859
    نقاط : 1721
    تاريخ التسجيل : 18/05/2018
    العمر : 19
    الولاية : الجزائر

    جديد.. اسماء الله الحسنى مشروحة

    مُساهمة من طرف raniasirine الأحد 22 يوليو 2018 - 19:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اسماء الله الحسنى و معانيها

    قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحد من أحصاها دخل الجنة)




    الرحمن: هذا الاسم يختص بالله سبحانه وتعالى ولا يجوز إطلاقه على غيره. وهو من له الرحمة، وهو الذي رحم كافة خلقه بأن خلقهم وأوسع عليهم في رزقهم.


    الرحيم: خاص في رحمته لعباده المؤمنين، بأن هداهم إلى الإيمان، وأنه يثيبهم الثواب الدائم الذي لا ينقطع في الآخرة.

    الملك: هو النافذ الأمر في مُلكه، إذ ليس كلُّ مالك ينفذ أمره، وتصرفه فيما يملكه، فالملك أعم من المالك، والله تعالى مالك المالكين كِلّهم، والمُلاَّك إنما استفادوا التصرف في أملاكهم من جهته تعالى.

    القدوس: هو الطاهر من العيوب المنزه، عن الأولاد والأنداد.

    السلام: هو الذي سلم من كل عيب، وبريء من كل آفة، وهو الذي سلم المؤمنون من عقوبته.

    المؤمن: هو الذي صدق نفسه وصدق عباده المؤمنين، فتصديقه لنفسه علمه بأنه صادق، وتصديقه لعباده: علمه بأنهم صادقون.

    المهيمن: هو الشهيد على خلقه بما يكون منهم من قول أو عمل.

    العزيز: هو الغالب الذي لا يغلب، والمنيع الذي لا يوصل إليه.

    الجبار: وهو الذي لا تناله الأيدي ولا يجري في ملكه إلا ما أراد.

    المتكبر: وهو المتعالي عن صفات الخلق، والكبرياء صفة لا تكون إلا لله خاصة لأن الله عز وجل هو الذي له القدرة والفضل الذي ليس لأحد مثله، وذلك الذي يستحق أن يقال له المتكبر.
    قال الله عزّ وجل في الحديث القدسي: "الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني شيئاً منهما ألقيته في جهنم" رواه أبو داود وابن ماجه.

    الخالق: وهو الذي أوجد الأشياء جميعها بعد أن لم تكن موجودة وقوله تعالى: {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} أي تبارك الله أحسن المقدرين لأن الخلق يأتي بمعنى التقدير.

    الباريء: هو الذي خلق الخلق عن غير مثال سابق.

    المصور: هو الذي أنشأ خلقه على صور مختلفة.

    الغفار: هو الذي يستر ذنوب عباده مرة بعد أخرى.

    القهار: هو الذي قهر العاندين بما أقام من الآيات والدلالات على وحدانيته وقهر الجبابرة بعزِّ سلطانه وقهر الخلق كلهم الموت.

    الوهَّاب: هو الذي يجود بالعطاء الكثير.

    الرزاق: هو القائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها وطعامها، وما ينتفع به الناس من رزق مباحٍ وغير مباح.

    الفتاح: وهو الذي يفتح المنغلق على عباده من أمورهم ديناً ودنيا وهو الذي يفتح بين الحق والباطل فيوضح الحق ويبينه ويدحض الباطل فيزهقه ويبطله.

    العليم: بمعنى العالم على صيغة المبالغة، فالعلم صفة لله تعالى.

    القابض، الباسط: هو الذي يوسع الرزق ويقدره، يبسطه بجوده ورحمته ويقبضه
    بحكمته.

    -الخافض الرافع:،هو الذي يخفض الجبارين والمتكبرين أي يضعهم ويهينهم، ويخفض كل شيء يريد خفضه، وهو الذي يرفع المؤمنين بالإسعاد وأولياءه بالتقريب.

    المعز: وهو تعالى يعز من شاء من أوليائه والإعزاز على أقسام:

    القسم الأول: إعزاز من جهة الحكم والفعل: هو ما يفعله الله تعالى بكثير من أوليائه في الدنيا ببسط حالهم وعلو شأنهم، فهو إعزاز حكم وفعل.

    القسم الثاني: إعزاز من جهة الحكم: ما يفعله تعالى بأوليائه من قلَّة الحال في الدنيا، وأنت ترى من ليس في دينه فوقه في الرتبة فذلك امتحان من الله تعالى لوليه، وهو يثيبه إن شاء الله على الصبر عليه.

    القسم الثالث: إعزاز من جهة الفعل: ما يفعله الله تعالى بكثير من أعدائه من بسط الرزق وعلو الأمر والنهي، وظهور الثروة في الحال في الدنيا، فذلك إعزاز فعل لا إعزاز حكم، وله في الآخرة عند الله العقاب الدائم، وإنما ذلك ابتلاء من الله تعالى واستدراج.

    المذل: الله تعالى يذلُّ طغاة خلقه وعُتاتهم حكماً وفعلاً، فمن كان منهم في ظاهر أمور الدنيا ذليلاً، فهو ذليل حكماً وفعلاً.

    السميع: وهو الذي له سمع يدرك به الموجودات وسمعه وسع كلَّ شيء فسبحان الذي لا يشغله سمع عن سمع، والسمع صفة لله تعالى.

    البصير: وهو من له بصر يرى به الموجودات، والبصر صفة لله تعالى.

    الحكم: هو الحاكم، وهو الذي يحكم بين الخلق لأنه الحَكَم في الآخرة، ولا حكم غيره. والحكام في الدنيا إنما يستفيدون الحكم من قبله تعالى.

    العدل: وهو الذي حكم بالحقِّ، والله عادل في أحكامه وقضاياه عن الجور.

    اللطيف: هو المحسن إلى عباده، في خفاء وستر من حيث لا يعلمون، ويُسيِّر لهم أسباب معيشتهم من حيث لا يحتسبون.

    الخبير: هو العالم بحقائق الأشياء.

    الحليم: هو الذي يؤخر العقوبة على مُستحقيها ثم قد يعفو عنهم.

    العظيم: هو المستحق لأوصاف العلو والرفعة والجلال والعظمة وليس المراد به وصفه بعظم الأجزاء كالكبر والطول والعرض العمق لأن ذلك من صفات المخلوقين تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.

    الغفور : الذى لايؤاخذ على ذنوب التائبين ، ويبدل السيئات حسنات

    الشكور : المنعم على عباده بالثواب الجزيل على العمل القليل ، بلا حاجة منه اليه

    العلى : الذى علا بذاته وصفاته عن مدارك الخلق وحواسهم

    الكبير : ذو الكبرياء والعظمة المتنزه عن أوهام خلقه ومداركهم

    الحفيظ : حافظ الكون من الخلل وحافظ أعمال عباده للجزاء وحافظ كتابه

    المقيت : خالق الأقوات وموصلها إلى الأبدان ، وإلى القلوب الحكمة والمعرفة

    الحسيب : الذى يكفى عباده حاجتهم ويحاسبهم بأعمالهم يوم القيامة

    الجليل : عظيم القدر بجلاله وكماله فى ذاته وجميع صفاته

    الكريم : الجواد المعطى الذى لاينفد عطاؤه ، وإذا وعد وفى

    الرقيب : الملاحظ لما يرعاه ملاحظة تامة دائمة ولا يغفل عنه أبدا

    المجيب : الذى يجيب الداع إذا دعاه ويتفضل قبل الدعاء

    الواسع : الذى وسع كرسيه ورحمته ورزقه جميع خلقه

    الحكيم : المنزه عن فعل مالا ينبغى ، وما لايليق بجلاله وكماله

    الودود : المتحبب إلى خلقه بمعرفته وعفوه ورحمته ورزقه وكفايته

    المجيد : الشريف ذاته الجميل أفعاله الجزيل عطاؤه ونواله

    الباعث : بعث الموتى للحساب والجزاء وباعث رسله إلى خلقه

    الشهيد : العالم بالأمور الظاهرة والباطنة المبين وحدانيته بالدلائل الواضحة

    الحق : خالق كل شىء بحكمة ، باعث من فى القبور للجزاء والحساب

    الوكيل : الموكول إليه الأمور والمصالح ، المعتمد عليه عباده فى حاجاتهم

    القوى : ذو القدرة التامة الكاملة ، فلا يعجز عن شىء بحال

    المتين : الثابت الذى لايتزلزل ، والعزيز الذى لايغلب ، فلا يعجز بحال

    الولى : المحب أولياؤه الناصر لهم ، المذل أعداؤه فى الدنيا ولآخرة

    الحميد : الستحق للحمد والثناء لجلال ذاته ، وعلو صفاته ، وعظيم قدرته

    المحصى : الذى لايفوته دقيق ولا يعجزه جليل ، ولا يشغله شىء عن شىء

    المبدىء : الذى بدأ الخلق وأوجده من العدم على غير مثال سابق

    المعيد : الذى يعيد الخلق إلى الموت ثم يعيدهم للحياة للحساب

    المحيى : الذى يحيى الأجسام بإيجاد الأرواح فيها

    المميت : الذى يميت الأجسام بنزع الأرواح منها

    الحى : المتصف بالحياة الأبدية ، فهو الباقى أزلاً وأبداً

    القيوم : القيم على كل شىء بالرعاية له وتقوم الأشياء وتدوم به

    الواجد : الذى يجد كل مايطلبه ويريده ، ولا يضل عنه شىء
    الماجد : كثير الإحسان والأفضال ، أو ذو المجد والشرف التام الكامل
    الواحد : المتفرد ذاتاً وصفات وأفعالاً بالألوهية والربوبية
    الصمد : السيد المقصود بالحوائج على الدوام ، العظيم قدرته
    القادر : المنفرد باختراع الموجودات المستغنى عن معونة غيره بلا عجز
    المقتدر : الذى يقدر على ما يشاء ، ولا يمتنع عليه شىء
    المقدم : مقدم أنبياءه وأولياءه بتقريبهم وهدايتهم معطيهم عوالى الرتب
    المؤخر : مؤخر أعداءه بإبعادهم وضرب الحجاب بينه وبينهم
    الأول : السابق للأشياء كلها الموجود أولا ولا شىء قبله
    الأخر : الباقى بعد فناء خلقه جميعهم ولا نهايه له
    الظاهر : الظاهر بآياته وعلامات قدرته ، المطلع على ماظهر من الخلق
    الباطن : المحتجب عن أنظار الخلق المطلع على مابطن من الخلق
    الوالى : المتولى للأشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته وينفذ فيها أمره
    المتعالى : المنتزه عن صفات المخلوقين ، المرتفع عن صفات النقائص
    البـــــــــر : الذى لايصدر عنه القبيح ، العطوف على عباده المحسن إليهم
    التواب : الذى ييسر للعصاة طريق التوبه ويقبلها منهم ويعفو عنهم
    المنتقم : معاقب العصاه على أعمالهم وأقوالهم على قدر استحقاقهم
    العفو : الذى يصفح عن الذنوب ، ويترك مجازاة المسيئين إذا تابوا
    الرءوف : المنعم على عباده بالتوبة والمغفرة ، العاطف عليهم برأفته ورحمته
    مالك الملك : القادر تام القدرة فلا مرد لقضائه ، ولا معقب لحكمه
    ذو الجلال والإكرام : صاحب الشرف والجلال والكمال فى الصفات والأفعال
    المقسط : العادل فى حكمه المنتصف للمظلوم من الظالم بلا حيف أو جور
    الجامع : جامع الخلق يوم القيامه للحساب والجزاء
    الغنى : المستغنى عن كل ماعداه ، المفتقر إليه من سواه
    المغنى : يغنى بفضله من يشاء من عباده ، وكل غنى يرجع إليه
    المانع : الذى يمنع بفضله من استحق المنع ، ويمنع أولياءه من الكافرين
    الضار : الذى ينزل الضرر على من يشاء من عباده بالعقاب وغيره
    النافع : الذى يعم جميع خلقه بالخير ويزيد لمن يشاء
    النــــور : المنزه عن كل عيب ، المنور ذا العماية ، المرشد الغاوين
    الهـــادى : هادى القلوب إلى الحق وما فبه صلاحها دنيا ودينا
    البديع : خالق الأشياء بلا مثال سابق ، ولا نظير له فى ذاته وصفاته
    البــــاقى : دائم الوجود بلا انتهاء ، ولا يقبل الفناء
    الــــوارث : الذى ترجع إليه الأملاك بعد فناء الملاك
    الرشيد : الذى أرشد الخلق وهداهم إلى مصالحهم ويصرفهم بحكمته
    الصبور : الذى لايعاجل بالعقوبه ، فيمهل ولا يهمل
    jandy _hysun
    jandy _hysun
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة


    المساهمات : 432
    نقاط : 595
    تاريخ التسجيل : 24/04/2018
    العمر : 23
    الولاية : seoul

    جديد.. رد: اسماء الله الحسنى مشروحة

    مُساهمة من طرف jandy _hysun الجمعة 27 يوليو 2018 - 0:24

    c'est bon , merci ma belle
    avatar
    .
    عضو جديد
    عضو جديد


    المساهمات : 147
    نقاط : 209
    تاريخ التسجيل : 27/07/2018

    جديد.. رد: اسماء الله الحسنى مشروحة

    مُساهمة من طرف . الجمعة 27 يوليو 2018 - 16:02

    بارك الله فيك
    محمد السعيد
    محمد السعيد
    مؤسس المنتدى
    مؤسس  المنتدى


    المساهمات : 991
    نقاط : 2620
    تاريخ التسجيل : 24/04/2018
    العمر : 23
    الولاية : تيارت

    جديد.. رد: اسماء الله الحسنى مشروحة

    مُساهمة من طرف محمد السعيد الأربعاء 1 أغسطس 2018 - 23:17

    بارك الله فيك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024 - 23:49